اتفاق الرياض ومهمة استعادة الدولة

البارحة تم التوقيع على اتفاق الرياض ، بين الحكومة والمجلس الانتقالي ، واذا ما سألت المواطن البسيط في عدن أو سواها من المحافظات ستجده فرحًا متفائلًا بكونه سيستلم مرتبه الزهيد أو أن انقطاعات الكهرباء أو الماء ستتضاءل وتتوقف ، أو ان وضعه الحياتي سيتبدل باستئناف أنشطة اقتصادية وتجارية وتنموية وخدمية .

ولهذا لا مندوحة إذا ما قلت إن أي إنسان يعيش في هذه البلاد ليس بوسعه الَّا دعم وتأييد اتفاق الرياض أو سواه ، فالمهم هو تحرير المواطن اليمني من ربقة معاناة يومية زادت قساوتها ولحد لا يحتمل. 

واكثر من ذلك ، فالنَّاس قاطبة باتت تتطلع لمنتهى قريب للحرب التي طال أمدها ، كما وتفاقمت نتائجها ، وتعددت أوجهها ومساراتها واقطابها وحتى غاياتها .

فالحرب في اليمن لم تعد مقتصرة على غاية وطنية واحدة ، وانما طرأت عليها غايات وطنية وإقليمية وعربية ودولية ، ما يتوجب منا الإدراك بطبيعة الحالة اليمنية الراهنة كي لا نجد أنفسنا نخوض حروبًا ثانوية أو بالوكالة ، ولأجل غايات طارئة مختلفة ومتصادمة ببعضها البعض ..

فدون تحرير الدولة اليمنية من هيمنة مليشيات الحوثيين ، ودونما استعادة العافية لهذه الدولة ، يُعدُّ الحديث عن تفاهمات أو تسويات سياسية أو سيطرة هنا وهناك ضربًا من الفنتازيا والأوهام .

فالأصل هو إنهاء الحرب المستعرة في هذه البلاد ، ومنذ خمسة أعوام ، فإذا ما بقى الحوثيون يسيطرون على العاصمة صنعاء وعلى جغرافية شاسعة بكثافتها البشرية وبمواردها المالية والاقتصادية ، فإنه يصعب الحديث عن اذعانهم لخيار السلام .

وسبق وأن قلنا بأن قوة الحوثيين واتباعهم كامنة في ضعف واخفاق جبهة الشرعية ، فأي خلافات بين شركاء الضرورة في كيان الشرعية ليس إلَّا الغامًا من شأنها تأخير وتأجيل للمسارات السياسية والوطنية .

نعم ، اعد اتفاق الرياض فاتحة لوحدة جبهة الشرعية ولأجل غاية وطنية واحدة وشاملة ، فيكفي خمسة أعوام تم هدرها في مماحكات ومزايدات وخلافات لم يستفد منها غير الجماعة السلالية الانقلابية .

ليس بالضرورة أن نتفق على كل شيء ، فمثل هذا المنطق الشمولي الاستبدادي لا يستسيغه انسان عاقل . فالمهم الآن هو توظيف القدرات والجهود في سياق استعادة الدولة ، وضمن تحالفات الضرورة .

وحين نقول بتحالف الضرورة فهذا يعني أن كل خلاف ينبغي أن يكون في إطاره الثانوي ، بحيث لا يصير خلافًا رئيسًا مؤثرًا ومعيقًا للتحالف القائم .

لن نشغل بالنا بتفاصيل الحدث الدقيقة أو بشخوصه ، فمثلما قيل الشيطان يوجد في التفاصيل ؛ لكننا نحاول جاهدين للتركيز في مضامين الأفكار الموضوعة ، وفي كيفية التنفيذ لها دونما مخاتلة أو تزويغ أو أبطأ ، فلا مستحيل في المسألة ، ما بقيت النية صادقة وناشدة مصلحة المواطن في المقام الأول . 

فما من تحالف سياسي جاد إلَّا وتسبقه توافر ثلاثة أشياء أساسية : نية مخلصة ، وفرصة مؤاتية ، وإرادة قوية لا تعرف المستحيل أو الخذلان .  

فما من تحالف إقتصادي أو عسكري الَّا وتتوفر لهما اولًا تحالفًا سياسيًا وثيقًا ، فدون مقدمات صحيحة لا يمكن توقع نتائج طيبة وناجحة ومستدامة ، ودونما يلازم اتفاق الرياض مسارًا سياسيًا واضح الملامح والأبعاد ، يصير من العبث الركون إلى سلطة تحسبها واحدة ، وهي بوجوه وغايات شتىَّ .

فدون سلطة واحدة ، ومسار وطني واحد ، فلن يتحقق المرجو والمبتغى ، جنوبًا أو شمالًا أو للحلفاء ، فعلى العكس سنجد أنفسنا في خضم خلافات وصراعات بلا جدوى أو منتهى .

والمؤلم أنها ستكون حروبا عبثية وبلا غايات وطنية نبيلة لأي من الاطراف اليمنية أو الإقليمية أو الدولية ، وهذا ما لا يتمناه أحدًا .

اتضرع لله أن يهدي الجميع إلى سُبل السَّلام باعتباره مفتاحًا للبناء والتنمية والحوار والرشد، فهذه المفردات تاهت - للأسف - في زحمة الخلافات الأنانية وغلبة منطق العنف والفرقة والتضليل والكذب والإساءة للآخر ووووووالخ .

مقالات الكاتب