نوادر مخطوطات المسجد النبوي.. شاهد على عناية المسلمين بالعلم عبر تاريخهم

المدنية أونلاين/الشرق الأوسط:

نوادر من المخطوطات العلمية والمآثر المكتوبة عبر عصور التاريخ الإسلامي، والأدوات المستخدمة عبر التاريخ في تدوين المؤلفات وكتابة الرسائل، تملأ أركان «معرض نوادر مخطوطات المسجد النبوي»، الذي يفِد إليه ملايين المسلمين والزوار في أوقات فراغهم، وبعد إتمام عباداتهم، في كل يوم من رمضان، يقفون، من خلاله، عن كثب، على جهود المسلمين ودأبهم في حفظ العلم وحب المعرفة وإنتاجاتهم المعرفية والفكرية، طوال التاريخ العربي والإسلامي.

ويبرز «معرض نوادر مخطوطات المسجد النبوي» دور المخطوطات عبر التاريخ، التي لعبت دوراً محورياً في حفظ العلم وضمان انتقاله عبر الأجيال، ويسلِّط الضوء على المآثر المعرفية الإسلامية، والإنتاج الفكري العربي والإسلامي، إلى الواجهة، وتوثيق التراث العريق، ومكتبة عربية وإسلامية كاملة أسهم في بنائها عشرات من رموز فنون العلوم الشرعية واللغة العربية والفكر والتاريخ والآداب المختلفة.

كنوز فكرية وشرعية لا تُقدَّر بثمن، يضمّها معرض النوادر بين جوانبه، من بينها مصحف يعود إلى القرن الثاني عشر الهجري، ونسخ نادرة ونفيسة لمآثر علمية وذخائر مخطوطة مهمة، تأخذ الزائر في جولة عبر الزمن، إلى عمق الأثر والإرث الذي تركه علماء المسلمين، خلال التاريخ. وتعكس تلك المخطوطات الفريدة جوانب من فنون الكتابة وصنوف التدوين التي تأثرت باحتكاك المسلمين مع الأمم والحضارات حول العالم، وامتازت كل حقبة تاريخية بمعالم محددة ومتفاوتة.

وإلى جانب نوادر المخطوطات، التي احتفظ بها المسجد النبوي عبر التاريخ، حيث كان مقصد المسلمين من أقطاب الأرض، ومحل اجتماعهم، وطلبهم العلم، وتناسخ العلوم، والتئام العلماء من كل بقعة، يعكس المعرض جانباً من البدايات التقليدية لطرائق التدوين، من أسطح وأدوات الكتابة من الحجارة والجلود والعظام وعسيب وجريد وكرنافة النخل، وسواها من الأدوات البدائية؛ من المحابر والأقلام والمِداد وحوامل الكتب، وقطع أثرية أخرى متعلقة بالتدوين والكتابة.

ومن نوادر الأدوات المتوفرة في المعرض، ربعة مصنوعة من الخوص ومغشاة بالجلد، ومبطَّنة بالقماش، وتُستخدم لحفظ المصاحف والكتب، وأقلام القصب، ومحابر مزخرفة ومصنوعة من النحاس، توضَع فيها الأحبار يقدَّر عمرها بأكثر من 120 عاماً، ودواة محلية وألواح كتابة مصنوعة من خشب الأثل، وأدوات لحبك الكتب وتجليدها، وكرات من الحبر الجاف، وكتف جمل من الأكتاف المستخدمة قديماً في تدوين القرآن الكريم، والكتابة عموماً، ومصقلة من قرن الغزال تُستخدم لتثبيت التذهيب على الورق والأغلفة.

وزار المعرض قرابة 30 ألف زائر، خلال العشرين يوماً الأولى من شهر رمضان، هذا العام، حيث مكَّنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين زوار وقاصدي المسجد النبوي من إثراء تجربتهم وإغناء رحلتهم الإيمانية، عبر النوافذ المعرفية والمعارض التاريخية التي فتحت أبوابها مع دخول شهر رمضان. ومن ذلك «معرض عمارة المسجد النبوي»، و«معرض السنة النبوية»، بالإضافة إلى «معرض نوادر مخطوطات المسجد النبوي»، الذي يتدفق إليه الزوار، في كل يوم من رمضان.