استرداد 3 قطع أثرية يمنية يعود عمرها للقرن الخامس قبل الميلاد

المدنية أونلاين/

تسلمت السفارة اليمنية في واشنطن ثلاث قطع أثرية يمنية بعد أن تمكنت السلطات الأمنية بمدينة نيويورك من ضبطها خلال شهري يناير وفبراير ٢٠٢٣.

وتشمل الآثار المستردة تمثالا للوعل اليماني يعود عمره للقرن الخامس قبل الميلاد وتمثالا لامرأة من حجر المرمر يعود عمره للقرن الثاني قبل الميلاد، إضافة إلى صحن أثري فضي يعود عمره للقرن الثالث ميلادي. وفق وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وفي حفل الاسترداد الذي عقد اليوم بمقر المدعي العام الأمريكي في نيويورك بحضور عدد من المسئولين الأمريكيين، أشاد سفير اليمن محمد الحضرمي، بجهود السلطات الأمريكية في ضبط القطع الأثرية المنهوبة وإعادتها للحكومة اليمنية.

ولفت إلى أن التراث والآثار اليمنية لطالما تعرضت للكثير من السرقة والنهب جراء الانقلاب الحوثي الغاشم على الدولة ومؤسساتها، مشيراً إلى أن عددا من المتاحف اليمنية قد تعرضت للسطو سابقا من قبل المنظمات الإرهابية وأن السلطات اليمنية تعمل كل ما بوسعها للحد من تهريب ونهب الآثار.

وأوضح أن الحكومة اليمنية ونظرا للأوضاع الحالية بسبب الانقلاب الحوثي ومن أجل الترويج للتراث اليمني في الأوساط الأمريكية فقد قررت إضافة هذه الآثار للآثار المعارة سابقا لمتحف السميثسونيان الشهير في قلب العاصمة الأمريكية واشنطن.

ويعد المتحف من أعرق المتاحف في الولايات المتحدة تأسس عام 1846.

فيما أكدت نائبة المدعي العام في نيويورك على أن الأجهزة الأمنية والقضائية الأمريكية ستستمر في تتبع وضبط كل القطع الأثرية اليمنية المنهوبة وتعيدها إلى الحكومة اليمنية.

وتسعى الحكومة اليمنية حاليا إلى استكمال اجراءات التوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة الأمريكية بشأن فرض قيود استيراد على الآثار اليمنية المسروقة لمدة خمس سنوات بموجب اتفاقية اليونسكو للعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية، والتي ستسهم في تعزيز جهود حماية التراث اليمني ومنع الاتجار بالآثار واليمنية المسروقة مستقبلا.

وخلال الحفل كرم السفير أربعة ضباط ومسئولين أمريكيين باسم الحكومة اليمنية عرفانا بجهودهم الحثيثة في ضبط واعادة الآثار للحكومة اليمنية.