انتبه.. ألم المعدة الحارق قد يكون علامة على الإصابة بالقرحة

المدنية أونلاين/متابعات:

قد لا يكون الإحساس بالحرقان المفاجئ في المعدة مقلقًا. لكن مع ذلك، إذا كان مصحوبًا بمشاكل أخرى في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغثيان وفقدان الشهية، فقد يكون علامة على وجود قرحة في المعدة.

ووفقًا لدراسة نُشرت بمجلة «BMJ Journal»، كان معدل انتشار القرحة الهضمية 4.72 % وانتشارها مدى الحياة 11.22 %. بالإضافة إلى ذلك، وجد البحث أن انتشار القرحة الهضمية يزداد مع تقدم العمر مع ذروة انتشار تصل إلى 28.8 % لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40-49 عامًا، وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص نقلا عن الدكتور كريشانو بانيك استشاري أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى كولكتا.

وحسب بانيك، فإن قرحة المعدة تتشكل في بطانة المعدة. وتتطور إما في المعدة أو في الجزء الأولي من الأمعاء الدقيقة المعروف باسم الاثني عشري.

ويحدث هذا عندما تضعف الطبقة الواقية من المخاط الذي يبطن المعدة، ما يسمح لحمض المعدة بإتلاف الأنسجة الكامنة. موضحا أن «سبب قرحة المعدة عاملان هما الإصابة ببكتيريا تسمى Helicobacter pylori (H. pylori) واستخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs). فعدوى الملوية البوابية هي السبب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة. ويحدث عندما تضعف البكتيريا البطانة الواقية للمعدة، ما يجعلها عرضة للتلف الحمضي. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أن تهيج بطانة المعدة وتزيد من خطر تكون القرحة؛ وفق بانيك الذي يبين «أنه قد تكون هناك محفزات أخرى، مثل الإفراط في استهلاك الكحول والتدخين والضغط لفترات طويلة وبعض الحالات الطبية مثل متلازمة زولينجر إليسون». مضيفا «من المهم ملاحظة أن القابلية الفردية للإصابة يمكن أن تختلف. ولن يصاب كل من يتعرض لهذه المحفزات بقرحة في المعدة».

الأعراض الشائعة لقرحة المعدة:

تشمل بعض الأعراض الشائعة لقرحة المعدة ما يلي:

- ألم خفيف في البطن

- إحساس بالحرقان أو القضم بين السرة وعظام الصدر ويسمى أيضًا ألم الجوع الذي يتراكم ببطء على مدار ساعة إلى ساعتين ثم ينخفض تدريجيًا

- ألم يزول أو يزداد سوءًا بعد تناول الطعام

- الانتفاخ

- الغثيان

- التقيؤ

- فقدان الشهية

- فقدان الوزن

- براز داكن أو قطراني

ويتابع الدكتور بانيك أن الوقت الذي تستغرقه قرحة المعدة للشفاء يعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك حجم القرحة وشدتها، وقدرات الفرد على الشفاء وفعالية العلاج. لكن، بشكل عام، قد تلتئم القرحات الصغيرة في غضون أسابيع قليلة، في حين أن القرحات الأكبر أو الأكثر شدة قد تستغرق عدة أشهر لتلتئم تمامًا.

خيارات العلاج

يقول الدكتور بانيك، إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة، فقد يتضمن علاجك مجموعة من الأدوية وتغييرات في نمط الحياة.

يمكن أن تساعد تعديلات نمط الحياة في عملية الشفاء وتساعد في منع تكرار القرحة؛ وقد يشمل ذلك تجنب المهيجات مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والكحول والإقلاع عن التدخين وإدارة الإجهاد واتباع نظام غذائي صحي.