تدشين الحملة الميدانية لصرف شهادات الميلاد لعام 2020 بعدن

المدنية أونلاين/منصور عامر/خاص:

دشنت رئاسة مصلحة الاحوال المدنية والسجل المدني صباح اليوم في عدن الحملة الميدانية لصرف شهادات الميلاد لمحافظات  (عدن _ لحج _ أبين _ الضالع _ شبوة _المكلا _سيئون _المهرة).

وفي بداية الحفل القى المشرف الأول على الحملة اللواء/ سند جميل رئيس المصلحة كلمة اشاد فيها بالحملة الميدانية والاعلان بالتدشين الرسمي للحملة، موضحا أسباب التأخير لهذا العام بسبب الإجراءات المالية المتعلقة  بالمنظمة الممولة وان المصلحة قد قامت بوضع كافة الترتيبات الفنية والادارية، شاكر كل الجهود المبذولة من قبل الإدارات بالمحافظات المستهدفة واليونسيف لإنجاح الحملة ومن السيدة/ فتحية عمر القائم بأعمال ممثل اليونسيف. 

فيما عبر اللواء/ محمد عيدروس باهارون وكيل مصلحة الأحوال المدنية من جانبه ايضا بعض التفاصيل الفنية والإدارية، ومؤكدا على الاستدامة ولكن بسبب الأوضاع التي يعيشها الوطن، مشيرا إلى بعض الضوابط ومنها التركيز على الطلاب والنازحين والالتزام بالسن من عام الى14عام، والآلية في قيد وصرف شهادة الميلاد مسؤولية المديريات ودون تعقيدات وبشكل مباشر.

وفي كلمة لها أكدت وكيلة وزارة الصحة الدكتوره إشراف العطار  على أن هناك تحسن وتطور نوعي  في السجل المدني وفي وعي السكان وحرص الآباء، مؤكدة الترابط والتنسيق الجيد والمستمر بين الصحة والاحوال المدنية عبر المكاتب في المستشفيات، شاكرة جهد اليونسيف ودعمها لهما والتي صداها وصل الى كل بيت.

هذا وطالبت القايم بأعمال ممثل اليوتسيف السيدة/ فتحية عمر بإعطاء الأهمية والتركيز على النازحين وان الحملة ستستهدف 30 ألف طفل والتي تمولها اليونسيف بالتنسيق مع مصلحة الأحوال ووزارة الصحة والسكان باعتبارهم شركاء، وأكدت على حق الطفل في الحصول على شهادة ميلاد وفقا لاتفاقية حقوق الطفل وتوقيع اليمن عليها عام 1990.

كما أوضحت أن اليونسيف يسعى مستقبلا على توسيع نظام جديد يدوي والكتروني للحصول على شهادة ميلاد وأنهم اتخذوا اساليب جديدة للعمل في اليمن من خلال لجنة التدقيق واعادة التقييم لكل الشركاء من جديد، وطالبت بالصبر وان المنظمة ستقدم الاموال بشكل شهري في المستقبل.

وبعد ذلك تم توزيع شهادات ميلاد لبعض الأطفال المستهدفين بالحملة. 

وفي ختام الحفل الذي حضره عدد من الأطفال وأسرهم قام رئيس المصلحة ووكيل المصلحة بتكريم السيدة/ فتحية عمر بدرع المصلحة، ثم أعلن رئيس المصلحة عن الاذن ببدء الحملة.