وزير الإعلام السوداني: محاكمة البشير في لاهاي أحد الخيارات

المدنية أونلاين/وكالات:

قال وزير الإعلام السوداني فيصل صالح إن الرئيس السابق عمر البشير، ومشتبها بهم آخرين، قد يرسَلون إلى لاهاي، لمحاكمتهم أمام المحكمة الجنائية الدولية، لكنه أضاف أن أي قرار سيتطلب موافقة من الحكام العسكريين والمدنيين.

وأضاف صالح لـ«رويترز»: «أحد الاحتمالات هو أن تأتي المحكمة الجنائية الدولية إلى هنا، ومن ثم يمثلون أمام المحكمة الجنائية الدولية في الخرطوم، أو أن تكون هناك ربما محكمة مختلطة، أو ربما يجري نقلهم إلى لاهاي... هذا سيتم البحث فيه مع المحكمة الجنائية الدولية».

وكان المجلس الانتقالي السوداني، قد أعلن أنه سيتم تسليم البشير وثلاثة أشخاص آخرين إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقهم بتهم جرائم ارتُكِبت في إقليم دارفور، وحرب خلفت حوالى 300 ألف قتيل، وفق إحصاءات دولية.

وأعلن النائب العام في السودان أمس الأول استجواب الرئيس المخلوع عمر البشير في ما يتعلق بجرائم مزعومة ارتكبتها حكومته السابقة، بما في ذلك غسل أموال وتمويل جماعات إرهابية دولية.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، نقلاً عن بيان النائب العام، أن البشير (76 عاماً)، المحكوم عليه بالسجن عامين في دار للإصلاح الاجتماعي في ديسمبر (كانون الأول) لحيازته عملات أجنبية بشكل غير قانوني، مثل أمام النائب العام اليوم.