"اتفاق الرياض" يؤسس للفيدرالية وفقا لمخرجات الحوار..

سياسي سعودي: يجب ان ينتهي "الانتقالي" عن بيع الأوهام بتكوين "دويلة" في عدن

المدنية أونلاين/خاص:

قال الكاتب والمحلل السياسي السعودي البارز سليمان العقيلي إن بيع الأوهام في تكوين "دويلة" في عدن يجب ان ينتهي، فالجنوبيون تيارات كثيرة ومصالح متباينة فلا يحق لأحد احتكار الحديث باسم الجنوب.

ووصف العقيلي في مداخلة هاتفية على برنامج مستقبل وطن الذي تبثه فضائية "سهيل" منع مليشيا الانتقالي دخول القوات الحكومية والسعودية إلى مدينة عدن بالعمل المدان ويدل على عدم احساس بالمسؤولية الوطنية التي تملي على الجميع انجاح اتفاق الرياض.

مطالبا بتوسيع دائرة الإدانة ضد تصرف المجلس الانتقالي على المستوى العربي والاقليمي والدولي، مشيرا إلى أن أمن اليمن اصبح محل نظر المجتمع الدولي ككل، لافتا إلى أن اتفاق الرياض حظي باجماع دولي داعم لجهود السعودية ومن يعرقل تنفيذه سيعرض نفسه لعقوبات دولية محتملة.

وأوضح العقيلي بأنه ليس من حق الانتقالي تفسير بنود اتفاق الرياض بحسب وجهة نظره الاحادية، مشيرا إلى أن ذلك من مهام الجهة الراعية وهي المملكة العربية السعودية، مطالبا المجلس الانتقالي باحترام التزاماته تجاه اتفاق الرياض والجهة الراعية له.

ويشير العقيلي إلى أنه من الطبيعي أن يواجه اتفاق الرياض عراقيل عند تنفيذه كونه يؤسس لمرحلة فيدرالية جديدة تعلي من صلاحيات السلطات المحلية كما نص على ذلك مخرجات الحوار الوطني اليمني.

موضحا أن اتفاق الرياض وجد لينفذ وينعكس على الواقع السياسي والأمني في اليمن عموما والمحافظات الجنوبية خصوصا، معبرا عن ثقته بقدرة القيادة السعودية على انجاح الاتفاق مهما كانت العراقيل.