مكتب الصحة بالمهرة يدشن الدورة التدريبية لفرق الإستجابة السريعة بدعم من منظة الصحة العالمية

المدنية أونلاين/خاص:

دشن مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة المهرة اليوم، فعاليات الدورة تدريبية لفرق الترصد الوبائي والإستجابة السريعة بدعم من منظمة الصحة العالمية.

وفي افتتاح الدورة، الذي حضرها وكيل المهرة للشؤون الفنية المهندس سالم محمد العبودي ومدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة، الأستاذ عوض مبارك سعد، أشار الوكيل العبودي، الى أهمية بناء قدرات فرق الاستجابة السريعة في المديريات بطرق الترصد والتقصي عن الحالات في ظل تفشي وباء كورونا حول العالم. 

وأكد العبودي، على أهمية الدور المعول على الكوادر الصحية والطبية في رصد الحالات والأستجابة الطارئية للأمراض والأوبئة ، مثمناً جهود القطاع الصحي في الاستعداد لمواجهة وباء كورونا وتقديم الخدمات الطبية في مراكز الحجر الصحي.

من جانبة، أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الأستاذ عوض مبارك سعد، أن الدورة تأتي في إطار الإجراءات الإحترازية الإستباقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، داعياً المشاركين إلى الاستفادة القصوى من مفاهيم الدورة وعكسها علی الواقع العملي لتحسين الأداء في مجالات الترصد.

ولفت سعـد، الى دور الذي على عاتق منسقي الترصد الوبائي وفرق الأستجابة السريعة  في التقصي عن الحالات وجمع وتوفير البيانات وتلخيصها وتحليلها بطرق علمية باعتبارها مصدر معلومات لمكتب الصحة والسكان بالمحافظة.

وأشاد سعـد، بالدور الكبير الذي تقوم به السلطة المحلية بالمحافظة ومنظمة الصحة العالمية في دعم مكتب الصحة بمختلف المجالات لتطوير أداء الخدمات الصحية والعلاجية بالمحافظة. 

وبدورة، أوضح نائب مدير عام مكتب الصحة والسكان لشؤون الرعاية الصحية الأولية الدكتور مبارك بن مزيون أن الدورة تهدف إلى بناء قدرات فرق الاستجابة السريعة في عموم المديريات من خلال إكساب المتدربين مهارات نظرية وتطبيقية، في الإنذار المبكر للترصد الوبائي وتشخيص الحالة ومستوی الإنذار والاستقصاء والاستجابة للأوبئة وطرق جمع وتحليل البيانات ورفع التقارير اليومية الى مكتب الصحة بالمحافظة.

ويشارك في الدورة، التي أقيمت تحت رعاية وزير الصحة والسكان أ.د ناصر محسن باعوم ومحافظ المهرة الأستاذ محمد علي ياسر والتي تستمر لمدة خمس أيام (46) متدرباً من مكاتب الصحة ومنسقي الإستجابة السريعة وفرقها بعموم مديريات المحافظة.

حضر التدشين، مدير إدارة التحصين وصحة بالمحافظة الأستاذ محمد علي المعلم ومدير إدارة الخدمات الطبية بمكتب الصحة الدكتور نعمان بن عويض ومنسق الأستجابة السريعة بالمحافظة الدكتور أسامة محمد علي والأستاذ سامي المقدي مساعد مدير إدارة الترصد الوبائي بالمحافظة والأستاذ محمد سعيد كلشات الناطق الرسمي بأسم لجنة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا.