البنك الدولي يؤكد التزامه بمعالجة الآثار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا

المدنية أونلاين/واشنطن:

شدد رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس ،على التزام البنك بمعالجة الآثار الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ومساعدة الدول النامية على اتخاذ خطوات صوب التعافي.

وقال ديفيد مالباس في خطابه الذي نُشر على الموقع الإلكتروني لينكد إن، الثلاثاء، " ان أزمة كوفيد-19 وإغلاق الاقتصاد يهددان بانتكاس معظم التقدم التنموي الذي تم إحرازه في السنوات الأخيرة ويدفع بمئات الملايين من الأشخاص مجددا إلى الفقر".

واضاف "إن البنك وافق على مشاريع صحية طارئة في أكثر من 100 دولة ويقدم رأسمالاً عاملاً وتمويلاً للتجارة للقطاع الخاص في دول نامية".

ودعا مالباس مجددا لخطوات إضافية لمساعدة بعض الدول الأشد فقرا في التعامل مع عبء دين لا تطيقه، بالإضافة إلى عرض من جانب مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى لتجميد مدفوعات خدمة الدين حتى نهاية العام.

واشار رئيس البنك الدولي في خطاب إلى محافظي البنك، الى إن البنك وصندوق النقد الدولي سيعقدان اجتماعاتهما السنوية للخريف في أكتوبر عبر الإنترنت بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

داعياً أيضا الدول التي تدرس تعيين مديرين تنفيذيين جدد لتمثيلها في مجالس البنك بأن تضع في الاعتبار عامل تنوع الجنس عند تبني تلك القرارات، لافتاً الى إن خمسة من بين 25 مديرا حاليا فقط هم من النساء.