كتاب "المثقف الفلسطينيّ ورهانات الحداثة".. ثقافة وبقاء

المدنية أونلاين ـ متابعات خاصة :

صدر عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" حديثًا كتاب "المثقف الفلسطينيّ ورهانات الحداثة 1908 – 1948" لماهر الشريف، المؤرخ الفلسطيني والباحث المتفرغ في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت. وينطلق البحث في الكتاب من افتراض أن فلسطين عرفت مشروعًا فكريًا حداثيًا، حمله مثقفون فلسطينيون، تأثروا بأفكار رواد النهضة العربية، واحتكوا بالثقافات الأوروبية الحديثة، إما عن طريق مدارس الإرساليات الأجنبية في فلسطين، وإما عن طريق الإقامة والدراسة في الجامعات الأوروبية الحديثة، وإما عن طريق الترجمة، ووضعوا لأنفسهم هدفًا رئيسيًا هو نقل مجتمعهم من التقليد إلى الحداثة، كي يتمكن من كسب صراع "تنازع البقاء" الذي فرض عليه.

ويتناول الكتاب ملامح هذا المشروع الفكري الحداثي، أو رهانات الحداثة التي واجهها المثقفون الفلسطينيون، الذين راحوا يظهرون على مسرح الأحداث في فلسطين، منذ المرحلة المتأخرة من العهد العثماني وخلال عهد الانتداب البريطاني، وذلك بعد انفصال حقل العلم عن حقل الدين، وبروز التعليم الحديث، وتوفر فرصة الاحتكاك بالأفكار الأوروبية الحديثة، وظهور الطباعة وانتشار الصحافة.

يذكر أن ماهر الشريف مؤرخ فلسطيني وباحث متفرغ في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت. حائز درجة دكتوراة دولة في الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة باريس الأولى-السوربون سنة 1982، ودرجة دكتوراه حلقة ثالثة في التاريخ المعاصر من الجامعة نفسها سنة 1977. كان أستاذ التاريخ العربي في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، دمشق ثم بيروت. وهو الآن باحث في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت، وعضو اللجنة الدولية المشرفة على فصلية "أبحاث دولية" في باريس، وعضو لجنة تحرير "دفاتر مجموعة الأبحاث والدراسات حول المغرب العربي والشرق الأوسط" في باريس. من مؤلفاته: - التراث الثقافي الفلسطيني (إشراف)، باريس، منشورات لوسيكومور، 1980؛ موسكو، منشورات رادوغا، 1985. - الشيوعية والمسألة القومية العربية في فلسطين 1919-1948، بيروت، مركز الأبحاث-منظمة التحرير الفلسطينية، 1981. - مقدمة في تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي، بيروت، دار ابن خلدون، 1985. - البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني 1908-1993، نيقوسيا-دمشق، مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي، 1995. - رهانات النهضة في الفكر العربي، دمشق، دار المدى، 2000. - تيار الإصلاح الديني ومصائره في المجتمعات العربية، بإشراف ماهر الشريف وسلام الكواكبي، دمشق، منشورات المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، 2003 (عربي-فرنسي). - فلسطين في الأرشيف السري للكومنترن، دمشق، دار المدى، 2004. - حداثات إسلامية، بإشراف ماهر الشريف وسابرينا مرفان، دمشق، منشورات المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، 2006 (عربي-فرنسي). - تطور مفهوم الجهاد في الفكر الإسلامي، دمشق، دار المدى، 2008. - السير الذاتية العربية في بلاد الشام، بإشراف ماهر الشريف وقيس الزرلي، دمشق، منشورات المعهد الفرنسي للشرق الأدنى ودار المدى، 2009. - قرن على الصراع العربي الصهيوني: هل هناك أفق للسلام، دمشق، دار المدى، 2011. - دراسات في الدين والتربية وفلسطين والنهضة تكريماً للدكتور هشام نشابه، تحرير ماهر الشريف ومحمود سويد، بيروت، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2015.