ضمن مشروع تحسين آليات السلام..

"ألف باء" تنفذ لقاءً تقييميًا لمشاريع المبادرات في عدن وأبين

المدنية أونلاين/بديع سلطان/خاص:

عقدت مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش، بالشراكة مع منظمة سيفرورلد، لقاءً تقييميًا لأنشطة ومشاريع المبادرات المستهدفة في محافظتي عدن وأبين، ضمن المرحلة الثانية لمشروع تحسين آليات السلام.

وفي اللقاء قالت مديرة المشروع، أشجان شريح: إن مشروع تحسين آليات السلام الذي تنفذه المؤسسة؛ يهدف إلى رفع قدرات المبادرات المجتمعية وبقية المكونات، وجعلها أكثر قدرة على تلبية احتياجات المجتمع لبناء السلام.

واشارت شريح إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تزامنت مع انتشار جائحه (كوفيد 19)، وتأثيراتها القوية على كافة المستويات، في ظل غياب تام لأجهزة الدولة.

ووصفت تدخلات المبادرات المشاركة في المشروع بأنه "نوعي ومؤثر"، من خلال تتفيذ أنشطة متنوعة بتمويلٍ بسيط، ساهمت وبشكل ملحوظ في تخفيف تأثيرات جائحة كورونا، وإعادة تفعيل دور السلطات والجهات المختصة، عبر إشراكهم والتنسيق معهم في تنفيذ المشاريع الصغيرة.

وأثنت شريح على ما حققته المبادرات، وأسمتهم "بالجنود"؛ نظراً لأنهم كانوا عند مستوى المسئولية تجاه مجتمعاتهم المحلية، كما قدمت شكرها إلى جميع السلطات المحلية ومكاتبها التنفيذية التي قدمت التسهيلات والدعم المباشر، في تحقيق أهداف المشروع.

وجددت مديرة مشروع تحسين آليات السلام التزام مؤسسة "ألف باء مدنية وتعايش"، في إشراك كافة الفئات والمكونات المجتمعية؛ لتحقيق السلام الشامل والتنميه المستدامة محلياً.

من جانبه أشاد مدير عام مديرية زنجبار المهندس سالم عكف، بالمشاريع والأنشطة التي نفذتها المبادرات، والتي تخدم المجتمعات المحلية، وعبر عن سعادته بالمشاركة في هذا اللقاء، مؤكدًا دعم السلطة المحلية للشباب، وتقديم كل التسهيلات التي تمكنهم من القيام بدورهم في خدمة المجتمع.

عقب ذلك تم استعراض المشاريع المنفذة من قبل جميع المبادرات محافظتي عدن وأبين، من خلال أفلام قصيرة تعريفية، أعقبها شرح توضيحي لطبيعة المشاريع المنفذة من قبل رؤساء المبادرات، كل مبادرة على حدة.

بعدها طرحت الملاحظات من قبل اللجان الاستشارية بالمؤسسة، وكذا لجان المجالس المحلية بالمديريات المستهدفة، ومشرفي المشاريع بالمؤسسة، ورؤساء وأعضاء المبادرات، حيث أدارت مستشارة المشروع آثار علي نقاشًا مستفيضًا وموضوعيًا؛ هدف إلى تجنب أية سلبيات في مشاريع قادمة.

من جهتهم أشاد المشاركون بمستوى الإنجاز الذي حققته المشاريع التي نفذتها مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش، خاصةً أنها تأتي كتجربة جديدة نفذها الشباب في المديريات المستهدفة.