سبتمبر الفن.. مصر تغني لليمن "بالإرادة والعزيمة والجهاد"

المدنية أونلاين/ياسر الشوافي:

مثلما كان للفن اليمني وفنانيه الكبار دور بارز ومهم في دعم وإنجاح الثورة السبتمبرية المجيدة وفي نشر الوعي الثوري والجمهوري والوطني بين فئات الشعب اليمني، كذلك كان للأشقاء المصريين من فنانين كبار وأدباء ومثقفين دورهم البارز في دعم الثورة اليمنية المجيدة شأنهم شأن السياسيين والجنود المصريين الذين ضحوا واستشهدوا في جبال وسهول شمال اليمن دعما ومشاركة بالثورة اليمنية الأبية.

ولقد كان للفنانين المصريين دورهم الكبير والبارز في دعم الثورة اليمنية وتحديدا الثورة السبتمبرية مثلهم مثل أشقائهم الفنانين اليمنيين. فقد خاطروا بأرواحهم وجاءوا إلى اليمن ليدعموا أشقاءهم اليمنيين وثورتهم الباسلة وغنوا أغانيهم الثورية الحماسية الخاصة لثورة سبتمبر وأقاموا حفلاتهم في العاصمة صنعاء وفي جبالها الشماء وفي جبال خولان وبني مطر وسهول الحديدة وغيرها.

- صلاح منصور في قصر الطاغية أحمد، وعماد حمدي في دار السلال.

- محرم فؤاد وشريفة فاضل وشفيق جلال يحيون حفلاتهم في صنعاء.

- النجم الكوميدي الكبير إسماعيل ياسين يقدم عروضه في جبال صنعاء.

- زوج كوكب الشرق أم كلثوم يكتب ويلحن أروع الأناشيد الثورية لليمن السعيد.

- ماجدة الصباحي تنتج الفيلم السينمائي «ثورة اليمن» على نفقتها.

- فايدة كامل تغني في صنعاء: من سنين الفجر مستني الأُسود.

من منا لا يتذكر أغانيهم الثورية الرائعة وأناشيدهم الحماسية القوية التي دوت في كل مكان وفي كل شبر من أرض اليمن الطاهرة والتي لا زالت حتى اليوم تثير الحماس فينا وفي قلوبنا كل ما استمعنا إليها عبر المذياع وغيره.

فالجميع يتذكر الرائعة الثورية البديعة «ثورة اليمن السعيد» التي شدت بها الفنانة المصرية الكبيرة فايدة كامل بصوتها القوي الساحر وهي فنانة مصرية كبيرة اشتهرت بالخمسينيات والستينيات بصوتها الجهوري القوي. وبسبب ثقافتها الوطنية والقومية فقد غلب هذا الطابع على فنها الغنائي العاطفي برغم ما قدمته من أغان طربية عاطفية واجتماعية أخرى إلا أن الأعمال الغنائية الوطنية والقومية حققت النجاح والشهرة بشكل أكبر وعلى مستوى الوطن العربي.

كما أن المطربة الكبيرة فايدة كامل هي زوجة اللواء نبوي إسماعيل وهو أول قائد عام للقوات المصرية في اليمن بعد قيام الثورة مباشرة عندما أرسل الزعيم جمال عبدالناصر بالقوات المصرية لمناصرة أشقائهم اليمنيين إثر الحصار الذي تعرضت له العاصمة صنعاء من قبل فلول الإمامة الذين أرادوا الانقضاض على الثورة السبتمبرية والجمهورية الفتية.

وزارت الفنانة فايدة كامل اليمن حينها مع كوكبة من فناني ونجوم مصر المشهورين لإقامة الحفلات الغنائية الجماهيرية دعما للثورة اليمنية. وقد شاركت في إحياء عدد من هذه الحفلات في قاعة سينما بلقيس والأهلية في صنعاء إلى جانب الفنانة المصرية شريفة فاضل والفنان المصري شفيق جلال وغيرهم من الفنانين المصريين واليمنيين.

بالإرادة والعزيمة والجهاد 

قدمت الفنانة فايدة كامل بهذه الحفلات أغنيتها الرائعة «ثورة اليمن السعيد» والتي لحنها الفنان المصري الكبير محمود الشريف وكان متزوجا من كوكب الشرق السيدة أم كلثوم حينها.

وعندما قررت النجمة فايدة كامل السفر إلى صنعاء لدعم الثورة اليمنية مع كوكبة من نجوم مصر حينها لحن لها محمود الشريف هذه الرائعة والتي قدمتها بهذه الحفلات الشهيرة كما سجلتها لإذاعة صوت العرب وإذاعة صنعاء وهي من أروع وأقوى الأغاني الثورية الشهيرة. ويقول مطلعها:
بالإرادة والعزيمة والجهاد

اليمن أشعلها ثورة ع الفساد

ثورة بالنار والحديد ع الطغاة

اللي شربوا سنين طويلة من دماه

ثورة اليمن السعيد

ثورة الشعب المجيد
... يتبع.

أغنية ثورة اليمن السعيد، كلمات كمال منصور، ألحان عبدالعظيم محمد: