"مركز الملك سلمان".. خدمات علاجية ومساعدات إنسانية لليمن

المدنية أونلاين/صحف:

واصلت العيادات الطبية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مديرية عبس بمحافظة حجة تقديم خدماتها العلاجية، بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية.

وراجع العيادات خلال الفترة من 3 حتى 9 سبتمبر 2020م في قسم الطوارئ عشرة مستفيدين، وعيادة الباطنية 184 شخصًا، وقسم التوعية والتثقيف 173 شخصًا، وعيادة الصحة الإنجابية ستة مرضى.

كما صرفت الأدوية لـ 195 فرداً، وراجع قسم الخدمات التمريضية 73 مريضًا، وقسم الإحالة الطبية خمسة مستفيدين فيما نفذت خمس أنشطة للتخلص من النفايات.

وفي مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، واصلت العيادات الطبية التغذوية الطارئة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تقديم خِدْماتها العلاجية خلال الأسبوع الماضي بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية.

وراجع العيادات في الفترة من 3 حتى 9 سبتمبر 2020م، في قسم الرعايا التكاملية 1,864 مستفيداً، وعيادة الصحة الإنجابية 311 شخصاً، وعيادة التغذية العلاجية 59 شخصاً، وعيادة الجراحة والتضميد 260 فرداً، وعيادة الولادة 22 حالة، وقسم الإحالة الطبية 6 مستفيدين، وقسم التوعية والتثقيف 471 شخصاً، وقسم المصابين بالأوبئة 716 فردًا.

كما أجرى الفحص المخبري لـ 2,724 مريضاً، وصرفت الأدوية لـ 3,804 مرضى، وقسم تخطيط القلب ونقل الدم 16 فردًا، وراجع قسم الرعاية الصحية 1,048 شخصاً.

إلى ذلك، واصل مركز الجعدة الصحي تقديم خِدْماته العلاجية للمستفيدين في محافظة حجة اليمنية بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية.

وراجع العيادات خلال الفترة من 3 حتى 9 سبتمبر 2020م، في قسم الطوارئ 713 مستفيداً، وقسم الباطنية 348 شخصًا، وعيادة الصحة الإنجابية 107 مستفيدين، وقسم المصابين بالأوبئة 343 مستفيدًا، وقسم التوعية والتثقيف 962 مراجعًا، وقسم الجراحة والتضميد 214 مستفيدا، وقسم الإحالة الطبية تسعة مستفيدين، وقسم التوليد أربع حالات، وقسم التغذية العلاجية 70 مستفيداً، فيما نفذ أربعة أنشطة للتخلص من النفايات.

كما راجع قسم المختبر 634 شخصًا، وصرفت الأدوية لـ 1,671 فرداً، وراجع قسم نقل الدم 8 مستفيدين، والعيادات المتنقلة 373، فيما راجع قسم الخِدْمات التمريضية 770 فرداً.

بدء العمل في مخيم وعلان

وفي سياق متصل، بدأ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، العمل في العيادة الطبية المتنقلة في مخيم وعلان للنازحين بمديرية حرض التابعة لمحافظة حجة، بالتعاون مع مؤسسة طيبة للتنمية.

وقال محافظ محافظة حجة اللواء الركن عبدالكريم السنيني: "إن هذه العيادة تعد الوحيدة بالمخيم وسوف توفّر الخدمات الطبية المجانية للنازحين؛ للتخفيف من معاناتهم والحد من انتشار الأوبئة والأمراض داخل أروقة المخيم، مقدمًا شكره للمملكة العربية السعودية متمثلةً بالمركز، على الدور الذي يقوم به من دعم القطاع الطبي في حجّة وباقي المحافظات الأخرى".

وأفاد رئيس مؤسسة طيبة د. عبدالرحمن خرد، أن العيادة ستقدم الرعاية الصحية التكاملية للنازحين، وخدمة علاج الإصابات والإسعافات الأولية، والمتابعة الطبية لأصحاب الأمراض المزمنة، إضافة إلى التخلص الآمن من المخلفات الطبية، حيث سيستفيد من ذلك 130 أسرة نازحة.

ويأتي ذلك في إطار منظومة المشروعات الطبية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز لأبناء الشعب اليمني الشقيق؛ للتخفيف من معاناتهم خلال الأزمة الإنسانية الراهنة التي يمر بها.

مركز الأطراف الصناعية بتعز

من ناحية أخرى، أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمحافظة تعز المرحلة الثانية من مشروع تشغيل مركز الأطراف الصناعية.

وأشار وكيل أول محافظة تعز د. عبدالقوى المخلافي إلى أن إطلاق المرحلة الثانية للمركز يعد إضافة مهمة لخدمة الجرحى ومبتوري الأطراف جراء الانتهاكات المستمرة لميليشيا الحوثي وزراعتها لآلاف الألغام التي راح ضحيتها مئات المدنيين، مشيدًا بجهود ودعم مركز الملك سلمان للإغاثة لمختلف مجالات الحياة باليمن ومنها مشروع تشغيل مركز الأطراف الصناعية، حيث يعد هذا المشروع واحدًا من تدخلاته الإنسانية ذات الأثر المستدام وله أثر كبير في مساعدة الكثير من الأشخاص على تعويض أطرافهم التي فقدوها والحصول على العلاج الطبيعي وتمكينهم من الاندماج في المجتمع وممارسة حياتهم الطبيعية.

وبين د. المخلافي أن هذه لفتة عظيمة من المملكة العربية السعودية من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة لمحافظة تعز، وتعد خدمة إنسانية وطبية نوعية متميزة يقدمها مركز الأطراف الصناعية لأبناء المحافظة.

وعبر وكيل محافظة تعز عن شكره الجزيل للمملكة العربية السعودية وما تقدمه عبر مركز الملك سلمان للإغاثة من البرامج والمشروعات الإغاثية لبلاده، مؤكدًا أن هذه الجهود تحظى بتقدير كبير من الجميع وخصوصًا أبناء محافظة تعز.

بدوره، أوضح المدير العام لمركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بالمحافظة د. منصور الوازعي أن المركز سيعمل على تركيب أطراف صناعية متطورة للجرحى، بالإضافة إلى تقديم خدمات العلاج الطبيعي وجلسات التأهيل الحركي والعمل على التدريب والتأهيل لكوادر المركز بحيث لا يحتاج المريض إلى السفر للخارج.

تحلية مياه وإصحاح بيئي

وفي شأن أخر، دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، العمل بمحطتي تحلية المياه في مديريتي ميدي وحيران التابعة لمحافظة حجة بالتعاون مع مؤسسة طيبة للتنمية، وذلك ضمن أنشطة مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي.

وأشار محافظ محافظة حجّة اللواء الركن عبدالكريم السنيني، إلى أن هذا التدشين سيخفف من معاناة المواطنين المستفيدين وسيحميهم من الأمراض والأوبئة الناتجة عن المياه الملوثة، مثمنًا دور المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة في مساندتها لأبناء اليمن ووقوفها معهم في شتى المجالات.

من ناحيته، وأوضح رئيس مؤسسة طيبة للتنمية د. عبدالرحمن خرد، أن المشروع عبارة عن محطتين منفصلتين في مديريتي ميدي وحيران؛ لتحلية المياه وتنقيتها لتصبح جاهزة للشرب، حيث تضخ كل محطة مياه نقية تصل إلى 2,500 لتر في الساعة الواحدة يستفيد منها سكّان المديرتين إضافة إلى 1,000 أسرة نازحة.

كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع المياه والإصحاح البيئي للمحافظة على حياة الأسر في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة. وجرى خلال الفترة من 3 حتى 9 سبتمبر 2020م، ضخ 287,000 لتر مياه صحية للخزانات، وضخ 413,000 لتر مياه الاستخدام للخزانات، إضافة إلى نقل المخلفات ومياه الصرف الصحي من المخيمات إلى أماكن التخلص منها، والصيانة المستمرة للخزانات والحمامات، وتنفيذ حملات الرش لمكافحة نواقل الأمراض.

وفي السياق ذاته، واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خلال الأسبوع الماضي، تنفيذ مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي بمديريات ميدي وعبس وحيران وحرض في محافظة حجة اليمنية.

وجرى خلال الفترة من 3 حتى 9 سبتمبر 2020م، ضخ 304,800 لتر من مياه الاستخدام للخزانات، وضخ 203,200 لتر من المياه الصحية للخزانات، استفاد منها 6,320 فرداً.

خمسة آلاف كرتون تمر بعدن

إلى ذلك، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 5000 كرتون من التمور لفئات العمال الأكثر احتياجًا بمحافظة عدن، حيث وُزع 36 طنًا من التمور على عمال وعاملات النظافة والتحسين في جميع مديريات المحافظة.

وثمن مدير صندوق النظافة والتحسين م. قائد راشد اللفتة الكريمة من مركز الملك سلمان للإغاثة لشريحة عمال وعاملات النظافة والتحسين كونهم من الفئات الأكثر احتياجاً، مشيراً إلى أن هذا الدعم يأتي امتداداً لأعمال سابقة نفذها المركز بالشراكة مع مؤسسات محلية في النظافة والإصحاح البيئي في عدن.