تعرف على أفضل الأوقات لشرب الماء

المدنية أونلاين/متابعات:

نشر موقع healthline الطبي التخصصي أن هناك أوقاتا مناسبة لشرب الماء، إذ يعتبر أمرا مهما للإنسان من أجل مواصلة الحياة، ويلعب دورا مهما في استمرار الجسم بأداء مهامه اليومية وحمايته من الجفاف والأمراض الخطيرة.

وفي هذا الصدد يدعو الأطباء إلى تجنب الماء البارد خلال فصل الشتاء، لأنه سيتسبب حتما بالإصابة بنزلات برد أو إنفلونزا أو احتقان الأنف، بالإضافة الى أن الجسم يحاول الحفاظ على درجة حرارته الداخلية، ما يتسبب بتقلص الأوردة والشرايين ثم اتساعها مجددا، الأمر الذي يتسبب بالتعرق. أما الماء الفاتر فهو يحافظ على الجسم من السخونة الزائدة ويمنح الجسم المزيد من الطاقة طوال اليوم، إضافة إلى أن الماء الدافئ يمكن أن يساعد في الهضم، وتنشيط الدورة الدموية وتخليص الجسم من السموم بشكل أسرع.

وحسب الموقع، فان أفضل الأوقات لشرب الماء بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، حيث ان شرب الماء على الريق لا ينشط أعضاء الجسم الداخلية وأنظمة الدورة الدموية فحسب، بل يجدد أيضا الماء الذي فقده الجسم خلال النوم. وبالإضافة لتغذية الجسم والخلايا يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي وحرق الدهون. وكذلك شرب الماء قبل النوم وخاصة الماء الدافئ إذ يساعد على تخليص الجسم من السموم والفضلات وتحسين عملية الهضم كما ينشط الدورة الدموية ويبقي الجسم رطبا طوال الليل ويخفف آلام وتقلصات المعدة. ولا ننسى شرب الماء قبل الاستحمام؛ حيث ينصح بشرب كوب من الماء الفاتر قبل الاستحمام للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لأنه يساعدهم على خفضه بشكل جيد. بالاضافة الى شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة لأنه يحسن صحة الجهاز الهضمي ويمنح شعورا بالشبع بالنسبة للذين يبحثون عن تخفيف الوزن.

وللرياضيين والذين يواظبون على التمارين فشرب الماء بعد التدريب والتمارين مهم جدا للجسم لأنه يجدد النشاط عن طريق تجديد السوائل التي خسرها الجسم خلال التمرين، كما يساعد الجسم على البقاء رطبا ويعيد معدل ضربات القلب إلى طبيعتها، بالإضافة لتخفيف الوزن، حيث أن شرب الماء يعزز الشعور بالشبع.