بعد نزوح دام 8 أشهر.. عودة سكان قرية "الشيخ سالم" إلى منازلهم بأبين (تقرير)

المدنية أونلاين/نظير كندح/خاص:

عاد عدد من سكان منطقة الشيخ سالم بمحافظة أبين التي شهدت خلال أكثر من 8 أشهر معارك عنيفة بين قوات الشرعية وقوات الإنتقالي ما أدى إلى نزوح أهالي وسكان المنطقة لإزدياد المخاطر على أرواحهم. 

ورغم الدمار الذي طال بعض المنازل ومسجد المنطقة، إلّا أنّ عشرات الأسر عادت إلى منازلها، بعد توقف الحرب والبدء بتنفيذ إتفاق الرياض، وسط أجواء من البهجة والسرور يعيشها الرجال والنساء والأطفال، بعد معاناة طويلة في النزوح.

"المدنية أونلاين" زار المنطقة والتقت السكان الذين تحدثوا عن معاناتهم خلال فترة خروجهم من منازلهم ونزوحهم بسبب الحرب بحثاً عن مأوى لإيواء أسرهم، حيث أكدوا أنهم عاشوا خلال فترة النزوح في أوضاع حياة صعبة في المعيشة والإيواء لعدم وجود مصدر دخل لمواجهة احتياجات الحياة مما اضطرهم إلى إنفاق كل مدخراتهم من أموال وصيغ ذهبية بعد أن حالت ظروف الحرب لممارستهم مهنة الصيد لعدم تمكنهم من العودة لأخذ قواربهم للإصطياد بها. 

مضيفين أنه وعند عودتهم وجدوا القوارب قد تعرضت للاضرار وأصبحت غير صالحة للعمل ضف إلى ذلك تعرض المساكين للاضرار ونفوق أعداد كبيرة من مواشيهم.

وحول مخلفات الحرب من ألغام وأجسام متفجرة، قالوا أن هذا الأمر يشكل قلقاً كبيراً خاصةً بعد إنفجار قذيفة في أحد أطفال المنطقة صباح أمس الإثنين الماضي.

مناشدين السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة بمسح المنطقة وتصفيتها من هذه الأجسام الخطرة بالإضافة إلى تعويضهم بما تعرضوا له من أضرار في ممتلكاتهم ومصادر دخولهم الحياتية.

وتسببت المواجهات بين طرفي النزاع في محافظة أبين والتي استمرت لما يقارب عام ونيف، بخسائر مادية في بعض الممتلكات ومنازل المواطنين، كما أدت الحرب إلى انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن المنطقة نتيجة الأضرار التي لحقت بشبكات التوصيل الخاصة بالكهرباء والمياه.