الأمم المتحدة تعلن عن تعهدات لليمن بـ1.7 مليار دولار

المدنية أونلاين/

أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، أن تعهدات الدول المانحة لتمويل عمليات الاغاثة في اليمن خلال مؤتمر افتراضي بلغت 1.7 مليار دولار، أي أقل من نصف ما يحتاجه البلد لتنجب المجاعة، معربة عن خيبتها.

وكانت الأمم المتحدة ناشدت الدول المانحة التبرع بسخاء لجمع مبلغ 3.85 مليار دولار لتمويل البرامج الإنسانية في اليمن، لكن التعهدات جاءت أقل بكثير مما كانت تطمح إليه.

ووصف أمين عام المنظمة أنطونيو غوتيريش الأمر بأنه مخيب للآمال، وقال إن هذه التعهدات «أقل مما تلقيناه لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2020، وأقل بمليار دولار مما تم التعهد به في المؤتمر الذي عقدناه في 2019».

وأضاف في بيان: «يحتاج ملايين الأطفال والنساء والرجال اليمنيين بشدة إلى المساعدات للبقاء على قيد الحياة. قطع المساعدات هو حكم بالإعدام».

وأكد غوتيريش أن «أفضل ما يمكن أن يقال عن اليوم هو أنه يمثل دفعة أولى»، مضيفاً: «أشكر أولئك الذين تعهدوا بسخاء، وأطلب من الآخرين التفكير مرة أخرى فيما يمكنهم فعله للمساعدة في تجنب أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود».

وشدد على أن «الطريق الوحيدة لتحقيق السلام من خلال وقف فوري شامل لإطلاق النار (...) ومجموعة من تدابير بناء الثقة، تليها عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة وبدعم من المجتمع الدولي».