صواريخ فلسطينية وضربات إسرائيلية على غزة تزيد حدة المواجهات

المدنية أونلاين_صحف

أطلق الفلسطينيون مزيداً من الصواريخ على قلب إسرائيل التجاري، الخميس، في الوقت الذي واصلت فيه إسرائيل حملة القصف على غزة وحشدت دبابات وجنوداً على حدود القطاع، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

ولم تبدُ مؤشرات على أن العنف عبر الحدود المستمر منذ 4 أيام سيتراجع، فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحملة «ستستغرق مزيداً من الوقت».

كما امتد العنف إلى الأحياء المختلطة من اليهود والعرب في إسرائيل، وهي جبهة جديدة في الصراع الطويل.

وتعرضت معابد يهودية للهجوم، واندلعت اشتباكات في شوارع بعض الأحياء، الأمر الذي دفع رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين إلى التحذير من حرب أهلية.

ووسط مخاوف من خروج العنف عن السيطرة، تعتزم واشنطن إرسال مبعوثها هادي عمرو إلى المنطقة لإجراء محادثات مع إسرائيل والفلسطينيين، فيما لم تسفر جهود الوساطة من مصر وقطر والأمم المتحدة حتى الآن عن تحقيق أي تقدم.

وفي تجدد للغارات الجوية، الخميس، على قطاع غزة، قصفت إسرائيل بناية سكنية مؤلفة من 6 طوابق في مدينة غزة، قالت إنها تابعة لحركة «حماس» التي تدير القطاع، وقال نتنياهو إن إسرائيل قصفت نحو 1000 هدف للمسلحين في القطاع إجمالاً.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 100 شخص قُتلوا في القطاع منذ تصاعد العنف يوم الاثنين، بينهم 18 طفلاً، و8 نساء، وأصيب 530 آخرون، ما شكّل ضغطاً إضافياً على المستشفيات التي تعاني من وطأة جائحة «كوفيد 19».

وقال عامل البناء أسعد كرام (20 عاماً) وهو يقف على جانب طريق لحقت به أضرار جراء الضربات الجوية: «نواجه إسرائيل وكوفيد 19. نحن بين عدوين».

وقالت الشرطة إن صاروخاً أطلق من قطاع غزة، سقط على بناية قرب تل أبيب، ما أسفر عن إصابة 5 إسرائيليين، وأفاد الجيش بأن 7 قُتلوا في إسرائيل منذ بدء أعمال العنف الأخيرة.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي إنه يجري حشد قوات قتالية على الحدود مع القطاع، وإن إسرائيل في «مراحل مختلفة من الإعداد لعمليات برية». والخطوة تعيد للأذهان توغلات مماثلة تمت خلال حربين دارتا في 2008 - 2009 وفي 2014.

وردّ أبو عبيدة، المتحدث باسم الجناح العسكري لـ«حماس»، على الحشد العسكري بالتحدي، داعياً الفلسطينيين إلى الانتفاض، وقال: «أجلبوا بخيلكم ورجلكم... براً وبحراً وجواً، فقد أعددنا لكم أصنافاً من الموت ستجعلكم تلعنون أنفسكم».

سياسياً، قال الرئيس الأميركي جو بايدن للصحافيين عقب اتصال هاتفي مع نتنياهو: «أتوقع وآمل أن ينتهي هذا قريباً».

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في اتصال عبر الفيديو، إلى وقف القتال.

وقال الكرملين في بيان إن «الهدف الرئيسي هو وقف أعمال العنف من جانب الطرفين وضمان سلامة المدنيين».

من جهته، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى «إعادة إطلاق» مفاوضات السلام بين الجانبين، في حين دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى خفض تصعيد العنف على وجه السرعة.

وقد بدأت إسرائيل هجومها العسكري بعد أن أطلقت «حماس» صواريخ على القدس وتل أبيب رداً على اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين قرب المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وفتحت أعمال العنف جبهة جديدة بتأجيج التوتر بين اليهود الإسرائيليين والأقلية العربية التي تشكل 21 في المائة من سكان إسرائيل وتعيش جنباً إلى جنب مع اليهود في بعض الأحياء.

وقالت الشرطة إن شخصاً في حالة حرجة بعد أن أطلق عليه عرب النار في بلدة اللد التي فرضت فيها السلطات حظر تجول، وإنه تم اعتقال أكثر من 150 خلال الليل في اللد وبلدات عربية في شمال إسرائيل.

وألغت شركات طيران أجنبية رحلاتها إلى إسرائيل بسبب الاضطرابات. وذكرت السلطات الطبية أن من بين القتلى في إسرائيل جندياً لقي حتفه أثناء دورية على حدود غزة و6 مدنيين، منهم طفلان وعامل هندي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن 400 صاروخ تقريباً من 1600 أطلقتها فصائل غزة لم تبلغ أهدافها، وربما تسببت في سقوط قتلى ومصابين من المدنيين الفلسطينيين.

وأدى العنف إلى تجميد محادثات خصوم نتنياهو لتشكيل حكومة ائتلافية للإطاحة به من منصبه بعد انتخابات غير حاسمة في 23 مارس (آذار).