5 فوائد للبروتين مذهلة لبشرتنا (تعرّف عليها)

المدنية أونلاين/متابعات:

إن اتباع نظام غذائي متوازن يجعل بشرتنا صحية ومتوهجة مع تأخير علامات الشيخوخة. ومن بين العناصر الغذائية الموجودة "البروتين" الذي تتكون منه خلايا الجسم. حيث تميل المستويات غير الكافية من البروتين في الجسم إلى التأثير على بشرتنا أولاً. ويمكن أن يؤدي نقصه في الجسم إلى احمرار وتقشر وانتفاخ الجلد مع إزالة التصبغ مما يجعل بشرتنا باهتة وجافة، وذلك حسبما نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص، نقلا عن الدكتور جايشري شاراد طبيب الأمراض الجلدية.

لماذا البروتينات مهمة للبشرة؟

من العناصر الغذائية المهمة التي تُعرف باسم اللبنات الأساسية للجسم البروتينات؛ فهي شيء يتكون منه جلدنا. لذا فان الأسباب التي تجعلنا نضمّن البروتين في نظامنا الغذائي لفوائده المهمة هي:

1 - يوفر القوة والدعم الهيكلي واللمعان للبشرة

البروتين هو عامل إصلاح يوفر القوة والدعم الهيكلي واللمعان لبشرتك. حيث تشكل ألياف الإيلاستين والكولاجين هيكل الجلد، وهي تساهم أيضًا في الحفاظ على صحته وثباته. وفي حين يساعد الكيراتين في الحفاظ على الجلد متماسكًا، يعمل الكولاجين والإيلاستين على جعل البشرة ناعمة مع تحسين مرونتها. لكننا ندرك حقيقة أن إنتاج الكولاجين يميل إلى الانخفاض بعد سن معينة ما يؤدي إلى ترهل الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد وعلامات أخرى للشيخوخة. لذا فإن استهلاك البروتين بكميات كافية وجعله جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين وسيحافظ على توهج البشرة لفترة طويلة.

2 - يمنع جفاف البشرة وتقشرها

الجلد الجاف المتقشر بسبب نقص الرطوبة هو مشكلة يعاني منها معظمنا، ويمكن أن يؤدي تطبيق الكريمات الزيتية السميكة إلى انسداد المسام، وعليه فإن استهلاك البروتين هو علاج يمكن أن يعالجها من الداخل. ونظرًا للتغير الهرموني يميل إنتاج الكولاجين إلى الانخفاض مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

يمكن أن يساعدك تضمين البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي على استعادة تلك الرطوبة المفقودة والحصول على بشرة ناعمة وثابتة ورطبة؛ ليس هذا فقط ولكنه يساعد أيضًا في الاحتفاظ بالرطوبة مما يؤخر ظهور أي علامات للشيخوخة.

3 - عامل مصلح للبشرة

يعد البروتين عنصرًا غذائيًا مهمًا مطلوبًا للحفاظ على سلامة بشرتنا وقوتها وبنيتها. لذا يحتاج الجسم إلى البروتين لإصلاح وشفاء الأجزاء مثل العضلات والأنسجة والجلد. فالبروتينات والأحماض الأمينية تساعد في زيادة معدل دوران الخلايا مما يعني التخلص من خلايا الجلد القديمة لإفساح المجال لخلايا جديدة والمساعدة في تسريع عملية الشفاء من خلال توفير وهج صحي ومشرق للبشرة.

4 - عامل مهم لبناء وتماسك الجلد

الكولاجين هو بروتين اكتسب شعبية كبيرة في صناعة التجميل بالسنوات القليلة الماضية. ولكونه الأكثر وفرة بأجسامنا، فإن الكولاجين هو الشيء الذي يربط الخلايا معًا. حيث يشكل هذا البروتين سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية التي تربط خلايا الجسم ببعضها البعض. ووجود الكولاجين ضروري لمظهر ناعم للبشرة. إذ يميل الكولاجين إلى التدهور مع تقدم العمر؛ إذ يبدأ الجلد في الترهل ويفتقر إلى الرطوبة. فيما

يساعد اتباع نظام غذائي غني بالبروتين بزيادة إنتاج الكولاجين الذي يساهم في ارتباط الخلايا ويؤدي لبشرة ناعمة ومتوهجة وشابة.

5 - يوفر الحماية من أضرار الجذور الحرة

يمكن أن يكون ضرر الجذور الحرة أسوأ كابوس للبشرة. فالجذور الحرة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي هي المسؤولة عن تكسير كولاجين الجلد الذي ينتج عنه ترهل الجلد إلى جانب البقع الداكنة والتجاعيد والخطوط الدقيقة والعيوب.

ومن المعروف أن الكميات الكافية من البروتين توفر الحماية للبشرة من أضرار الجذور الحرة الضارة. ويحدث هذا بسبب وجود الأحماض الأمينية في الأطعمة الغنية بالبروتينات مما يجعلها مقاومة للأكسدة.

أغذية غنية بالبروتين

بعد أن عرفنا أهمية البروتين لبشرتنا وكيف يوفر التوهج والتغذية لها لا بد ان نذكر ان بعض المواد الغذائية الغنية بالبروتين التي اقترحها الدكتور جيشري شاراد والتي يجب تناولها تشمل البيض واللحم الطري والدجاج والزبادي والحبوب والجبن والفطر والبراعم.

متطلبات البروتين اليومية

إن معرفة الأطعمة الغنية بالبروتين ليست كافية فحسب، بل يجب أن يعرف المرء أيضًا مقدار البروتين الذي يجب استهلاكه يوميًا.

وفي هذا الاطار، ذكر الدكتور جيشري أن الرجل الذي يعاني من نمط حياة خامل يحتاج إلى حوالى 60 غرامًا من البروتين يوميًا، كما يجب أن تستهلك المرأة ذات نمط الحياة الخامل 55 غرامًا من البروتين في اليوم.