حقوق الإنسان بأمانة العاصمة يندد بجريمة قتل معتقل تحت التعذيب في سجون المليشيات

المدنية أونلاين/

دان مكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة صنعاء، جريمة مقتل الشاب باسم عبدالكريم الحوبري تحت التعذيب الوحشي من قبل مليشيا الحوثي في أحد السجون التابعة لها.

وقال مدير مكتب حقوق الانسان بأمانة العاصمة فهمي الزبيري، إن مليشيا الحوثي قتلت الشاب باسم تحت التعذيب في سجونها وتبعت جريمتها بممارسة الضغط والتهديد لأسرته باستلام الجثة ودفنها دون أي اجراءات قانونية للتحقق جنائياً من الجريمة.

وأضاف الزبيري، إن فريق الرصد التابع للمكتب وثق 90 حالة وفاة في سجون المليشيات بأمانة العاصمة تحت التعذيب الوحشي والحرمان من تلقي الرعاية الطبية والعلاجية في سلوك اجرامي ممنهج.

كما طالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمبعوثين الأممي والأمريكي، والصليب الأحمر ومنظمات حقوق الإنسان، تحمل مسؤوليتهم الأخلاقية وإدانة هذه الجرائم الجسيمة، وممارسة الضغط على المليشيات للإفراج عن المختطفين القابعين في سجونها تحت التعذيب.

يشار إلى أن الميليشيا الحوثية تعتقل الآف الناشطين والسياسيين والأكاديميين والطلاب في سجونها بصنعاء والمحافظات الأخرى التي تسيطر عليها، بعد أن اختطفتهم من منازلهم وأماكن أعمالهم.

وتشهد سجون ميليشيا الحوثي عمليات تعذيب مروعة بحق المختطفين في مختلف المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، وتوفي العديد من المختطفين جراء عمليات التعذيب وفقا لتقارير حقوقية محلية ودولية عدة.

وكشفت إحصائية حكومية، في وقت سابق، عن مقتل نحو 300 مختطف ومخفي قسرا تحت التعذيب في سجون الحوثي منذ سبع سنوات.