توجيهات حكومية بإنشاء إدارة عامة لإستعادة الآثار اليمنية المسروقة

المدنية أونلاين/

وجه وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني بإنشاء الادارة العامة لإستعادة القطع الأثرية المسروقة والمهربة الى الخارج وسرعة استكمال اعداد اللائحة المنظمة لمهامها.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في العاصمة المؤقتة عدن بالدكتور احمد باطايع رئيس الهيئة العامة للاثار والمتاحف وسالم العامري نائب رئيس الهيئة ومحمد سالم السقاف وكيل الهيئة.

وبحسب وكالة سبأ، ناقش اللقاء قضية التهريب والاتجار بالآثار والممتلكات الثقافية اليمنية غير المشروعة، والبحث عن وسائل وسبل ناجعة تساهم في تسهيل رصد ومتابعة القطع الأثرية المسروقة والمهربة الى الخارج واستعادتها.

ودعا الوزير الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والإقليمية لتقديم الدعم للهيئة ولاستفادة من الخبرات المتاحة من أجل حماية وصون الموروث الثقافي اليمني ليس بكونه تراث محلي بل لكونه تراث انساني عالمي.

وتطرق إلى العبث الذي تمارسه مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران بالآثار والمتاحف اليمنية لجهة تدميره كونه يمجد الذات اليمنية ويعلي من شأنها وهذا يتعارض مع الأفكار الهدامة التي عبر عنها مؤسس هذه المليشيات وأيضا قيام عناصرها ببيع وتهريب الآثار وهدم وتخريب المواقع الأثرية وتحويل بعضها الى مواقع عسكرية.

والخميس قالت الخارجية اليمنية، إنها رصدت قيام بعض الجهات التجارية بعرض بعض القطع الأثرية اليمنية للبيع في عدد من المدن الاوروبية، ودعت الدول الصديقة في أوروبا الى منع الجهات التجارية عن بيع أثار يمنية في مزادات عدد من المدن الاوروبية.

وطالبت الوزارة في بيان لها، بتسليم تلك القطع للجهات المختصة اليمنية كونها اثار يمنية لا يحق لأحد التصرف فيها بأي شكل من الأشكال، مشيرة الى انها تدرس جميع الخيارات والسبل المتاحة لاستعادة تلك القطع باعتبارها حق من حقوق الشعب اليمني لا يمكن التفريط فيه أو التنازل عنه.