الارياني: الأغنية اليمنية وحدت منذ القدم مشاعر اليمنيين وفجرت فيهم الإبداع

المدنية أونلاين/

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة، إن إعلان وزارة الإعلام والثقافة والسياحة العام الماضي 1 يوليو من كل عام، يوما للأغنية اليمنية، جاء تفاعلا مع المبادرة التي أطلقها عدد من الفنانين والمثقفين والنشطاء وفي مواجهة الحملة الشرسة التي تشنها مليشيا الحوثي ضد الفن ورواده.

وأوضح معمر الارياني، أن تخصيص يوم للأغنية اليمنية جاء لتعزيز الهوية اليمنية وحماية التراث والفن اليمني، ورد الاعتبار للأغنية التي الهمت المبدعين اليمنيين والعرب على حد سواء، ونهل منها الجميع وبنو أمجادهم بفضلها وبفضل مبدعيها الذين سيخلدهم التاريخ.

‏وأشار الارياني إلى أن الأغنية اليمنية وحدت منذ القدم مشاعر اليمنيين وفجرت فيهم الإبداع وهذبت السلوك وكانت رفيقة الفلاح في الحقل والعامل في المصنع، والجندي في ميدان الكفاح، وبينما كانت السياسة تفرق كانت الاغنية تجمع وتوحد، ولا تزال الاغنية محل التقاء الفرقاء وبلسم الجراح.

وفي يوم الأغنية اليمنية، ذكر الارياني بأهمية الدور الذي لعبته الأغنية الوطنية في ترميم الهوية وإعادة الاعتبار للذات اليمنية وتحصين الأجيال وصناعة الوعي الوطني، وكانت مصدر الهام تسند العمل النضالي، مؤكداً أن إحياء هذا اليوم مناسبة لإعادة نشر هذه الأغاني التي تمجد الذات اليمنية وتجعلها محل فخر واعتزاز كل يمني.

ودعا الوزير الارياني لجعل يوم الأغنية اليمنية والاحتفاء بها دعوة للحياة في مواجهة دعوات الحرب والموت التي تشيعها مليشيات الحوثي والتي تحاول منع مظاهر الحياة باستهداف الفن ورموزه ومنع الغناء في الأعراس والمناسبات وتضييق الخناق على الشعراء والأدباء وتحريم العزف بكافة الأدوات الموسيقية.