أطباء: صيام رمضان "لا يضر" مرضى قصور القلب

المدنية أونلاين/متابعات:

كثيراً ما يسأل مرضى قصور القلب عما إذا كان الصيام آمناً، ولم يكن لدى الأطباء دليل علمي يمكن أن يتم البناء عليه، لإصدار نصيحة دقيقة، ولكن دراسة تم تقديمها قبل 4 سنوات في اجتماع جمعية القلب السعودية، أصبحت الدليل الذي يدفع الأطباء إلى القول إن «الصيام آمن، ما دامت الشروط التي حددتها الدراسة قد اتُّبعت».

ويقول محمد فتحي، وهو اختصاصي في أمراض القلب بوزارة الصحة المصرية لـ«الشرق الأوسط»، إن «المرضى المصابون بأمراض مزمنة، مثل قصور القلب، مُعفَون من الصيام؛ لكن معظمهم يختار الصيام، وأمام إصرارهم لا يملك الأطباء إلا توضيح المخاطر، وتعديل مواعيد تناول الأدوية، بما يتلاءم مع الوقت من المغرب وحتى الفجر، ولكن الدراسة التي عرضت قبل 4 أعوام في مؤتمر جمعية القلب السعودية، منحت الأطباء بعض الطمأنينة على المرضى الراغبين في الصيام».

وتشمل أعراض قصور القلب: ضيق التنفس، وتورم الكاحل، والإرهاق. وينصح المرضى بالحد من تناول السوائل يومياً إلى أقل من لترين، والصوديوم (ملح الطعام) إلى أقل من 2500 ملليغرام. وتشمل الأدوية التي يحصلون عليها مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2، (ARBs)، ومدرات البول، والديجوكسين. ويقول فتحي: «الدراسة السعودية خلصت إلى أن الالتزام بهذه الأدوية والنصائح يمكن أن يجعل فترة الصيام تمر بسلام على المرضى؛ بل بالعكس يمكن أن تكون مفيدة لبعضهم؛ لأن فترة الصيام تقلل من تناول السوائل والملح».

وكانت هذه الدراسة التي قادها رامي أبازيد، اختصاصي أمراض القلب بمركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم، قد شملت 249 مريضاً من 3 عيادات لقصور القلب، كانوا يخططون للصيام خلال شهر رمضان، وصام ما مجموعه 227 مريضاً (91 في المائة) طوال شهر رمضان، ومن بين هؤلاء، 209 (92 في المائة) لم تظهر عليهم أي تغيرات، أو تحسنت أعراضهم، بينما ساءت الأعراض في 18 مريضاً (8 في المائة)، وكانت زيارات الاستشفاء وقسم الطوارئ أكثر تواتراً مع المرضى الذين يعانون تفاقم الأعراض، مقارنة بالمرضى الذين يعانون أعراضاً مستقرة أو محسنة.

ووجدت الدراسة أن المرضى الذين يعانون تفاقم الأعراض كانوا أقل عرضة للالتزام بقيود السوائل والملح، من أولئك الذين يعانون أعراضاً مستقرة أو محسنة (39 في المائة مقابل 79 في المائة)، وكانوا أقل تمسكاً بأدوية قصور القلب (67 في المائة مقابل 94 في المائة).

ومن جانبه، يرى محمد عاطف، اختصاصي أمراض القلب بوزارة الصحة المصرية، أن المبررات التي ساقتها الدراسة السعودية لعدم التزام المرضى بالأدوية والنصائح «تتوافق» مع العادات الرمضانية؛ حيث تم رصد أسباب، منها: دعوات الإفطار؛ حيث يتناول المرضى ما يتم وضعه من طعام، حتى لو كانت نسبة الملح فيه غير مناسبة لهم، وهو ما يجعلهم يسربون كمية كبيرة من السوائل في غضون فترة قصيرة للغاية، بما يمكن أن يسبب تحولات في السوائل بالجسم. أما عن عدم تناول بعض الأدوية: «فبعض المرضى يتوقفون عن استخدام مدرات البول أو يقللون منها، لخوفهم من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، بالإضافة إلى أن الأدوية التي يجب تناولها مرتين يومياً، يقوم بعضهم بحذف جرعة منها، أو أخذ كلتا الجرعتين معاً».

ويقول عاطف لـ«الشرق الأوسط»، إن «صيام رمضان آمن لمعظم مرضى قصور القلب المزمن؛ بل قد يكون مفيداً بشرط الإدارة الجيدة لفترة ما بعد الإفطار، عن طريق الالتزام بقيود السوائل والأملاح، وعدم إغفال أي جرعات من الأدوية؛ حيث يمكن الحصول على الجرعتين بأكبر فجوة ممكنة خلال ساعات عدم الصيام، كما يُنصح بتناول 4 وجبات صغيرة بدلاً من وجبتين كبيرتين، والحفاظ على ممارسة الرياضة البدنية، حتى عن طريق المشي لمسافة قصيرة»؛ لكنه يشدد على أن مرضى قصور القلب الذين يعانون التعب أو نقص الطاقة وضيق التنفس؛ حيث يحتاجون إلى جرعات متكررة من الأدوية المدرة للبول، قد لا يتمكنون من الصيام.