قبل الكلاسيكو.. أسطورة برشلونة بين الواقع والادعاءات

المدنية أونلاين/كووورة:

يستقبل برشلونة غريمه التقليدي ريال مدريد على ملعب كامب نو يوم 5 أبريل/ نيسان المقبل، في إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا.

وحسم برشلونة لقاء الذهاب على ملعب البرنابيو بهدف دون رد، سجله إيدير ميليتاو بالخطأ في مرماه.

أرقم غير معتادة

 فاز البارسا في لقاء الذهاب، ولكن بطريقة مغايرة تمامًا لأسلوبه المعتاد، بعدما وصلت نسبة استحواذه على الكرة إلى 35,3% فقط.

وعقب اللقاء خرج مدرب الفريق تشافي معربًا عن عدم سعادته من مستوى الفريق قائلًا: "خطتنا كانت تعتمد على التمتع بالاستحواذ لفترات طويلة واللعب في منتصف ميدان الخصم، أردنا السيطرة على اللقاء بالاستحواذ، ولكن كنا نواجه ريال مدريد".

وواصل "نريد دائمًا الدفاع بامتلاك الكرة، ولكن في بعض الأحيان لا يكون ذلك ممكننًا، أردنا خلق المزيد والذهاب للأمام، ولكن لم نقدم المباراة التي أردناها".

ومن المبررات لخسارة برشلونة للاستحواذ على الكرة أيضًا، غياب العديد من الأسماء البارزة في تلك المواجهة، مثل بيدري وعثمان ديمبلي وروبرت ليفاندوفسكي، الأمر الذي أثر على الفريق هجوميًا بشكل واضح.

الحمض النووي لبرشلونة

دائمًا ما زعم برشلونة وتشافي بأن النادي يملك تقاليد واضحة بلعب كرة القدم بالصورة الصحيحة، والتي تتمثل في الهيمنة على الاستحواذ والسيطرة على المباريات بتلك الصورة، ولكن قبل مواجهة ريال مدريد في ذهاب الكأس، خسر برشلونة أيضًا الاستحواذ أمام فياريال (46,5%)، ليبقى السؤال هل أدرك برشلونة مؤخرًا أن هناك أكثر من طريقة للفوز بمباريات كرة القدم؟

ودافع تشافي عن نفسه عقب كلاسيكو الذهاب في الكأس، قائلًا: "انتقدني البعض بأنني غيرت الحمض النووي لبرشلونة في تلك المباراة، ولكن لن أخون أسلوبي أبدًا، يجب علينا فقط التكيف مع الظروف، ويبقى الدفاع جزءا من كرة القدم".

تغيير النهج

ربما أدرك برشلونة الحاجة لبعض التغيير، وظهر ذلك من خلال التصريحات السابقة التي أدلى بها مهاجم الفريق روبرت ليفاندوفسكي: "أعرف بأن الحمض النووي يقول إننا بحاجة للعب كرة قدم جميلة، ولكن علينا تقدير أيضًا تغير كرة القدم، فالطريقة التي كان يلعب بها برشلونة منذ 10 سنوات لا يمكن أن تعمل الآن، علينا التأقلم".

ويبدو أن وصول لاعبين جدد لبرشلونة أدى إلى اختلاف العقلية بعض الشيء، وظهر ذلك في تصريحات ماركوس ألونسو، المنضم للبارسا قادمًا من تشيلسي، بالتعليق على مباراة الذهاب: "عندما لا يمكنك الحفاظ على الاستحواذ، يجب عليك الدفاع والمعاناة بعض الشيء".

بداية التغيير

برزت فلسفة برشلونة بشدة في الاستحواذ على الكرة في الحقبة الذهبية لبيب جوارديولا بين عامي 2008 و2012، وحاول من تبعه الحفاظ على تلك الهوية سواء تيتو فيلانوفا ولويس إنريكي وإرنيستو فالفيردي.

لكن مع ابتعاد الأسماء الذهبية مثل أندريس إنييستا وتشافي وغيرهم، بدأ التفكير في التغيير.

وكان من بدأ ذلك رونالد كومان الذي أشرف على تدريب برشلونة بين عامي 2020 و2021، والذي قال في تصريحات سابقة: "أنا أحب السيطرة على المباريات، ولكن البارسا يعيش في الماضي بأسلوب (4-3-3) وتيكي تاكا، كرة القدم أصبحت أسرع وباتت تعتمد على القوة البدنية، لا يمكنك العيش في الماضي".

ويتصدر برشلونة ترتيب الدوري الإسباني بفارق مريح عن غريمه ريال مدريد حاليًا، ولكنه للموسم الثاني على التوالي ودع دوري الأبطال من دور المجموعات، فهل يعيد تشافي الحمض النووي المزعوم لبرشلونة أم يقرر التطور لمواكبة تغير كرة القدم؟