تنظيم ورشة بعدن بعنوان "السياسة الخضراء في ظل اهداف التنمية المستدامة"

المدنية أونلاين/

نظمت مجموعة مشاورات شباب عدن، اليوم، ورشة عمل بعنوان (السياسة الخضراء في ظل اهداف التنمية المستدامة) بمشاركة مسؤولين حكوميين وأكاديميين ومنظمات مجتمع مدني، ونشطاء سياسيين.

وناقشت الورشة، عدداً من المحاور حول تأثير التغيرات المناخية في مدينة عدن، ومواقع تدخلات الشباب في قضايا المناخ وفرص زيادة المشاركة في العمل المناخي، وسياسات الجهات الحكومية للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، والدور المجتمعي ومنظمات المجتمع المدني في التوعية بمخاطر التغيرات المناخية والحفاظ على المعالم التاريخية، والهوية الثقافية.

وفي افتتاح الورشة القيت كلمة من قبل المهندس فاروق طالب مدير عام الغابات ومكافحة التصحر بورازة الزراعة، والمهندس عبدالحكيم سعيد الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والاحياء المائية، أكدت في مجملها إن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة أثرت بشكل سلبي على القطاعين الزراعي والسمكية، في البلاد وعلى الشريط الساحلي بشكل خاص.

وأوصى المشاركون بضرورة عمل خطة استراتيجية وطنية لمواجهة التغيرات المناخية للقطاعات الاكثر تضررا، (المياه، الزراعة، الطاقة).

وأكد المشاركون، على أهمية تقييم تأثير التغيرات المناخية في كل القطاعات ذات الشأن، مشددين على ضرورة إعداد مشاريع وطنية تخفف من انبعاث الغازات الدفئية، ومجابهة التغيرات المناخية.

كما أشاروا إلى أهمية ورصد ودراسة الظواهر المتعلقة بتغيير المناخ من أمطار، ارتفاع درجات الحرارة، الفيضانات، ارتفاع منسوب البحر، وتأثيرة على محافظة عدن، منوهين إلى ضرورة عمل خطة طوارئ استباقية لتفادي كوارث التغيرات المناخية، ووضع حلول دائمة قبل حدوث الكوارث.