"مسام" يعلن تفكيك 400 ألف لغم وذخيرة متفجرة خلال 5 سنوات

المدنية أونلاين/

أعلن مدير مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن، أسامة القصيبي، أن المشروع تمكن من نزع 400 ألف لغم وذخيرة متفجرة منذ انطلاق عمل المشروع قبل خمس سنوات.

وقال القصيبي، في تغريدة على "تويتر"، إن المشروع تمكن حتى الآن من تطهير أكثر من 46 مليون متر مربع من الأراضي اليمنية كانت مفخخة بالذخائر والألغام والعبوات الناسفة.

وأضاف أن "مسام" مشروع حياة وكفاح من أجل عيش آمن من الألغام في اليمن، مشيراً إلى أن المشروع يسخر طاقاته الميدانية والتقنية والإعلامية من أجل هذا الهدف النبيل.

وأكد استمرار المشروع في تصفية الأراضي اليمنية من الألغام، وأن ما تم تحقيقه يعتبر حافزا للمضي قدماً في نجاحنا الأكبر وهدفنا الأسمى ووعدنا المنشود يمن بلا ألغام.

وعبر عن شكره وتقديره للملكة العربية السعودية راعية المشروع، وحرص مركز الملك سلمان، في الانتصار لحق الحياة الآمنة من الألغام في اليمن.

وتحدث عن معاناة اليمنيين بسبب الألغام التي وصفها بـ"جائحة ألغام غير مسبوقة كماً وكيفاً"، وبسببها سقط ضحايا أبرياء، وحولتهم إلى ذوي احتياجات خاصة بعد أن بترت الألغام أطرافهم، مشيراً إلى أن المشروع قدم تضحيات وسقوط عدد من أعضاء الفريق اثناء عملهم في نزع الألغام.

وحولت مليشيا الحوثي اليمن إلى أكبر دولة في العالم تعاني من الألغام منذ الحرب العالمية الثانية، بأشكال مموهة ومختلفة في المزارع والطرقات والمدارس وسقوط الآلاف بين قتيل وجريح أغلبهم من النساء والأطفال.